خدماتنا

تاسيس شركة مقاولات فردية في 7 خطوات

تاسيس شركة مقاولات فردية

إن تاسيس شركة مقاولات فردية من أكثر الأشياء التي يهتم المفكرين بالإستثمار في التفكير فيها، إنها تتعدد فوائدها وعوائدها المالية والإستثمارية، وهي ما سنتعرفه هنا.

ماهي شركات المقاولات الفردية ؟

مع تتنامي رؤية المملكة 2030 التي تطمح فيه إلى تحقيق إقتصاد مزدهر ينعم فيه الجميع بفرصٍ متساوية للنجاح عبر توفير بيئة عمل داعمة في العموم للشركات الصغيرة، أو المتوسطة والكبيرة.

إن مسألة الإستثمار هي واحدة من الأمور الحيوية التي تعمل الحكومة السعودية على تنمتيه كثقافة إجتماعية في البلاد.

لهذا وأكثر فإنه تتزايد الإهتمامات العامة بـ تاسيس شركة مقاولات فردية في المملكة، وهنا نتعرف أكثر على ماهي هذه الشركة وما حقول عملها ومجالاتها.

إن شركة المقاولات الفردية هي شركة تجارية يمتلكها ويديرها شخصٌ واحد دون وجود شركاء آخرين معه في الإدارة.

وإن لهذه الأنواع من الشركات العديد من الملامح العامة التي تبدو عليها وتعرفها منها، منها على سبيل المثال:-

  1. الملكية الفردية
  2. المسؤولية الشخصية ” على خلاف الشركات ذا المسؤولية المحدودة”
  3. التأسيس البسيط
  4. نطاق العمل المميز
  5. حربة المالك في إتخاذ قرارته
  6. الحجم الصغير إلى المتوسط لشركات المقاولات الفردية

أيضاً من الجدير بالذكر أن مسألة مثل: تاسيس شركة مقاولات فردية تختلف من حيث التصنيف والمتطلبات القانونية والضرائب من بلد إلى آخر. 

لذا فعامةً فإنه يجب على الأفراد الراغبين في تاسيس شركة مقاولات فردية القيام بالبحث عن القوانين واللوائح المحلية في بلدهم_ سنقوم بإيضاح ما يلزم بالنسبة لمواطني المملكة_ والإمتثال لها بشكلٍ صحيح.

فوائد تاسيس شركة مقاولات فردية

إن هناك بعض الفوائد والمزايا العامة التي ستجنيها عند قيامك بالبدء في تاسيس شركة مقاولات فردية، هي مزايا فريدة قد تجعلك تقوم بالتفكير بها بالفعل.

إن من بينها، ما يلي ذكره:-

  1. التحكم الكامل: كمالكٍ ومُديرٍ وحيد للشركة، فإنك ستحظى بالتحكّم الكامل في جميع  ومختلف جوانب الأعمال، إن هذا يتضمن أشياءً عدة مثل، إتخاذ القرارات وتحديد الأهداف وتنظيم العمليات بشكلٍ فردي وبدون أي تدخل وإزعاج من شركاء أو مديرين آخرين.
  2. سهولة التأسيس: عادةً ما تكون إجراءات تاسيس شركة مقاولات فردية أقل تعقيدًا من تأسيس شركات أخرى، مثل تلك التي تحتاج إلى شركاء أو مساهمين إضافيين، كالشركات ذات المسؤولية المحدودة.
  3. سرعة الإستجابة: بفضل الهيكل المبسّط للشركة، فإنه يُمكنك القيام بالحصول على مزايا متنوعة، منها الإستجابة بسُرعة لإحتياجات العُملاء وتغييرات السوق دون الحاجة إلى موافقة من الشركاء.
  4. الإستقلالية المالية: على الرغم من أنك مسؤول شخصياً عن ديون الشركة ومشاكلها المالية ، وأن أصولك المالية تقع على طاول خطيرة بشكلٍ فج، إلا أنك ستحتفظ بالسيطرة على أرباح الشركة بالكامل دون الحاجة إلى تقاسمها مع شركاء آخرين. إنه أمر يرجع إليك أنت، هل ستزيد أصولك المالية أم ستزيد الخطر عليها فقط لا أكثر ؟!
  5. توجيه الأعمال نحو اهتماماتك:  كمالكٍ ومتحكمٍ وحيد، أشبه بالقيصر الذي يضع التاج على رأسه ويقف معاونيه بجانبه، فإنه يُمكنك توجيه الشركة نحو مجالات الأعمال والمشاريع التي تهمك وتجيدها، مما يمنحك فرصة للعمل في مجالك المفضل.
  6. التنفيذ الفعال: بما أنك تعمل بمفردك، فيمكنك تنظيم العمليات بشكل أكثر فعالية وإلتزامية.
  7. توفير التكاليف: يمكن أن تكون تكاليف تأسيس وتشغيل شركة مقاولات فردية أقل بالمقارنة مع شركاتٍ أكبر في المملكة.
  8. القرب من العُملاء: في بعض الأحيان، من الممكن أن تكون شركات المقاولات الفردية قريبةً جغرافيًا من العملاء، مما يزيد من راحتهم وثقتهم بك، ويرفع من شعور ولائهم لك.
  9. مرونة الأعمال:بسبب هيكل الشركة البسيط، فيمكنك تغيير الاتجاهات أو تطوير الخدمات بسرعةٍ أكبر.

على الرغم من كون هذه الفوائد رائعةً بالفعل، فيجب أن تأخذ في اعتبارك أن هناك تحديات أيضًا مثل المسؤولية الشخصية عن الديون والمخاطر المالية االتي قد تواجهك في الأوقات العصيبة.

لذا، قبل أن تُقرر تاسيس شركة مقاولات فردية، يُفضل استشارة مستشار قانوني أو محاسب محترف لفهم الاحتياجات والمتطلبات القانونية في بلدك ولضمان تنفيذ عملية التأسيس بشكل صحيح وفعال.

أو فقط، قم بالتعاون مع نصائح الجمل !

 نحن نوفر عليك كل هذا الجهد في تأسيس شركة عقارية، بل نحن نوفر لك العديد من المزايا، مثل:-

  • تعديل عقود التأسيس والأنظمة
  • تسجيبل الشركة لدى جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة
  • فتح الحسابات البنكية للشركة
  • تأسيس مجالس الإدارة للشركات
  • إعداد السياسات والإجراءات والوصف الوظيفي للموظفين

هذا وأكثر نوفره لك، فلا تفوت فرصة التعاون المميزة معنا!

انظر ايضاً:

تاسيس شركة مقاولات فردية مع: نصائح الجمل 

كما لا يخفى عليكم بعد، إن تاسيس شركة مقاولات فردية يتطلب تخطيطًا جيدًا وإمتثالاً تاماً لمختلف القوانين واللوائح المحلية التي تفرضها الهيئات الخاصة، لمن لايريد الوقوع في مشاكلٍ مالية وقضايا التهرب الضريبي.

هنا، إليك بعض النصائح الهامة التي يقدمها لك نصائح الجمل :- 

  • دراسة السوق والإحتياجات: إستغل النصائح التي توفرها الهيئات الحكومية الرسمية وكبار المستثمرين لفَهم السوق المحلي والفرص المتاحة في مجال المقاولات، إذ أنك على كل حال قد تحتاج إلى تقديم خدمات محددة أو متخصصة في قطاع المقاولات.
  • إختيار النشاط الرئيسي: إن عليك أن تقوم بتحديد نوع الخدمات أو المشاريع التي تنوي تقديمها، فمثلاُ عليك أن تتأكد من إختيارك لمجالٍ يتناسب مع خبراتك وإهتماماتك.
  • تطوير خطة عمل: عليك أن تقوم بإعداد خطة عملٍ ُمُفصلة تشمل أهدافك وإستراتيجياتك مع توفيرك وعمل حساابك على التقديرات المالية المتعلقة بهذا المشروع الذي ستبدأ فعلياً فيه.

إن هذه الخطة المبنية على بياناتٍ واضحة لا شك أنها ستُساعدك في تحقيق النجاح وجذب العملاء والمُستثمرين المحتملين.

  • التمويل: عليك أن تقوم بتحديد كيفية تمويل شركتك، هنا يتوفر أكثر  من خيار، هل مثلاً ستحتاج إلى قرض مصرفيٍ أو إستثمارٍ ذاتي؟ إستشر نصائح الجمل بخصوص الخيارات المالية المتاحة ووفر مجهودك الذهني لما هو أهم من أجل شركتك المقاولاتية.
  • التسجيل القانوني: قُم بإتباع الإجراءات القانونية المحلية لتسجيل شركتك كشركة مقاولات فردية. ذلك يشمل تقديم الوثائق المطلوبة ودفع الرسوم المناسبة، وبالطبع نحن في نصائح الجمل نوفر لك تعاوناً شاملاً لهذا الأمر.
  • الضرائب والتأمين: تأكد من الإمتثال للضرائب والتأمينات الإجتماعية المحلية، إنك قد تحتاج إلى التعاون مع محاسب محترف لضمان التمويل الصحيح للشركة؟ لكن ما رأيك بتجربة خدامات نصائح الجمل الشاملة بالفعل ؟
  • تصميم الهوية والعلامة التجارية: هنا عليك أن تبدأ في تطوير هوية وعلامة تجارية قوية تعكس خدماتك وتجذب العملاء.
  • التسويق الشركة: إعتمد إستراتيجية تسويق عبر الإنترنت والتواصل مع العملاء المحتملين. قد تحتاج إلى إنشاء موقع ويب وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي وتجهيز محتوى كامل لكل منصة ستقوم بالتسويق عليها.
  • إدارة الأعمال: إستفد من نصائح الجمل بخصوص إدارة الشركة بفعالية، بما في ذلك التخطيط للمشاريع وإدارة الوقت والموارد.
  • المسؤولية المجتمعية: أنظر إلى كيفية المساهمة في المجتمع المحلي والمشاركة في الأنشطة والمبادرات الاجتماعية.

تاسيس شركة مقاولات فردية

أخيراً، إن مسألة تاسيس شركة مقاولات فردية، لها العديد من المزايا كغيرها، ومع تنامي الحركة الإقتصادية في المملكة فإن تأسيس الشركات أصبح أمراً أكثر سهولة من قبل.

لذا فعلى أي حال قم بتجربة خدماتنا في نصائح الجمل، ووفر وقتك ومجهودك ! مع نصائح الجمل  نوفر باقات متنوعة للخدمات تجعل تاسيس شركة مقاولات فردية أمراً أكثر سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *