خدماتنا

تأسيس شركة تقنية معلومات

تأسيس شركة تقنية معلومات

تتعدد الأسئلة للمبتدئين في مجالات الإستثمار وتأسيس الشركات حول  طريقة تأسيس شركة تقنية معلومات ؟ وما مزاياها أصلاً؟ لذا نتعرف على هذا وأكثر فتابع معنا للنهاية.

تأسيس شركة تقنية معلومات : التعرف أكثر على هذا السوق

بتنامي السوق المحلية والعالمية، في مجال تقنية المعلومات ومثيلاته من المجالات المتعلقة بالذكاء الإصطناعي وتطوير الآلة، جنباً إلى رؤية المملكة 2030 التي تطمح إلى أتمتة الوظائف في البلاد، فإن الإستثمار في تأسيس شركة تقنية معلومات أصبح أمراً رائجاً جداً. \

في العموم يهتم المستثمرون في البحث عن ما يجذب لهم المال ويزيد من ثروتهم، لذا في هذا المقال سنقوم بتعليم المبتدئين خطوات صعود السُلم هذا، بما يتناسب السوق العالمية والمحلية.

إن فرصاً مثل فرصة  تأسيس شركة تقنية معلومات لا تأتي كثيراً، وخصوصاً في عالم جامحٍ نحو التقنية بشكلٍ عام، ويريد إيصالها لأكبر شئ وأصغر تفصيلة في حياتنا.

في العموم، بعيداً عن الجوانب الأخلاقية لهذه المسألة، إننا هنا ننوي إسداء نصيحةٍ لك وتوفير العديد من الفرص التي قد تساهم في تأمين مستقبل أكثر رفاهيةً لك، فتابع للنهاية.

سوق تقنية المعلومات: نظرة عالمية، واستعراض محلي 

كنظرةٍ من الناحية العالمية فإن هذا الحقل لا يبدو أنه سيعاني أي ركودٍ في الفترات القادمة، فإن كنت قلقاً على بدء إستثمارك في تأسيس شركة تقنية معلومات، فلا تقلق.

على الجانب العالمي يشير الإنفاق المتزايد على السوق التقنية المعلوماتية تطوراً وتزايداً لا يُمكن إغفاله.

تشير الدراسات المُختصة إلى أن سوق تكنولوجيا المعلومات من المتوقع له أن  يوفر معدل نمو سنوي يبلغ 10,36% في الفترة ما بين 2022:2027 . بل أن “إيرادات” هذا السوق قد تجاوزت الـ 32 مليار دولارٍ عالمياً.

الأمر لا يبعُد كثيراً بالنسبة للمملكة؛ كانت حجم الإستثمارات في السوق في عام 2022 بلغت 154 مليار ريال، كما أعلنت هيئة الإتصالات والفضاء والتقنية السعودية.

في عالمٍ كهذا، يشهد نقلةً نوعية في إنترنت الأشياء، والخدمات السحابية _التي تستحوذ عليها شركتي مايكروسوفت وأمازون بالمناسبة_ وتنافساً شرساُ في الحصول على “الجديد” يعتبر تأس

يس شركة تقنية معلومات أمراً تنبغي دراسته جيدًا، والنظر للمنافسين الأقدم في السوق بشئٍ  من عين الإعتبار .

دعم المملكة لسوق تقنية المعلومات

من النقاط التي يجدُر بنا أيضاً الإنتباه إليها، هو ما توفره المملكة من دعمٍ كبير لهذه السوق المتنامية عالمياً وخليجياً.

إنه لمن الواضح أن قطاع تقنية المعلومات يحظى بدعمٍ كبير من الحكومة ومن رؤية المملكة 2030؛ حيث تقوم المملكة بتطوير قطاعات البنية التحتية التي تعتبر هامةً جداً لتنمية السوق التقني.

أيضاً، تشيرالإحصاءات والتصريحات المُدلى بها من العديد من الوجهات في المملكة، مثل رئيس قطاعات صناديق رأس المال، إلى أن هناك “مبالغات” في تقدير هذا القطاع الإستثماري، مع التأكيد التام على أنه قطاع يُدر دخلاً كبيراً في الإقتصاد السعودي.

تسعى السعودية بخطواتٍ واضحة المعالم إلى تطوير السوق التقنية في البلاد، بما يوفر رفاهيةً إقتصادية أكبر، وحالةً من فرص النجاح المتعددة لمختلف المواطنين.

انظر المزيد:

تأسيس شركة تقنية معلومات في السعودية : كيف تواكب العصر؟

بعد أن ذكرنا ودللنا بعين المنطق والأرقام على أن المستقبل يتجه بشكلٍ واضح إلى تقنية  المعلومات ومتعلقاتها، فنحن هنا نوضح كل مايلزم من الأوراق والإجراءات التي عليك إتباعها لتأسيس شركتك التقنية بالفعل.

  • دراسة السوق وإعداد خطة العمل

كما أوضحنا بالفعل، هذه السوق التقنية تتوفر بها منافسة شرسة جداً، بل هي من أكثر الأسواق صعوبة في دخولها، إذ يستولي عليها في الأساس بعض “المليارية” والشركات الضحمة عالمياً.

لذا على من يرغب في تأسيس شركة تقنية معلومات، أن يُفكر بوضوح في أي شئ وأي خدمة مميزة سيقدمها تجعله يبني مكاناً له في هذه السوق الضخمة.

بعد، التفكير، والتحليل، ودراسة السوق، ما عليك سوى إعداد خطة العمل التي ستبدأ فعلياً في تنفيذها.

  • اختيار الهيكل القانوني عند تأسيس شركة تقنية معلومات

شركة تقنية المعلومات هي شركة كغيرها، يلزم عليك التفكير في أشياء مثل، هل ستكون شركة فردية أم ذات مسؤولية محدودة أم ماذا؟ 

إن لم تكن ذا خبرة في هذه المجالات فإننا في نصائح الجمل نقوم بتوفير هذه الخدمات بالفعل. إلى جانب مساعدتك في تأسيس شركة، أيضاً نحن نساعدك في تسجيلها، وتعديل عقودها، وصياغة قراراتها.

من خلال موقعنا الرسمي تعرف على خدماتنا وما نوفره من مزايا متنوعة، وكذلك ما يتعلق بالتكاليف المالية للخدمات.

  • التسجيل والتراخيص

كما هو واضح، يلزم لأي شركة أن يتم تسجيلها، والإنتهاء من تراخيصها، حتى لاتتعرض لأي مشاكلٍ وتعنتاتٍ ضريبية.

تواصل مع الجهات المعنية، مثل: وزارة التجارة والإستثمار، وتأكد من سلامة موقفك القانوني.

  • توظيف الكوادر البشرية

لا شركة بدون موظفين، ويمكننا القول لا شركة تقنية معلومات ناجحة بدون موظفين أصحاب كفاءة، ومهارة.

الكوادر البشرية عالية الكفاءة لها أهمية كبيرة خصوصاً في هذه المشاريع المميزة.

احرص على توظيف موظفين من ذوي الخبرة،  وأهل الكفاءة العالية، أن يكونوا من محبي التعليم المستمر هو أمر مهم كذلك لا ينبغي إهماله.

  • حماية الملكية الفكرية

في هذا المجال الفكرة لها أثر كبير، ليس هذا فقط، بل إنها قد تباع وتشترى بملايين.

إن كنت تعتمد في الأساس على التكنولوجيا والمعلومات والبرمجيات الخاصة بك، فلا تتهاون في القيام بحماية ملكيتك الفكرية.

مع هذه النقاط الـ 5 لاينبغي نسيان وإهمال المتابعة الدورية للأداء وتحسينه، وإتخاذ الإجراءات اللازمة ما احتاج الأمر لها.

بالإلتزام بما ذكرنا، والتعاون مع جهات أكثر إختصاصاً يمكنها تقديم النصح الخالص لك، مثل : نصائح الجمل، فلا شك أنك ستواكب هذا الحقل المتسارع النمو في المملكة، بأجنحة سعوديةٍ خالصة.

تأسيس شركة تقنية معلومات

الخلاصة

سوق تكنولوجيا المعلومات من الأسواق المليئة بالزخم والتنافسية الشديدة، وفي العموم هي من الأسواق الإستثمارية الواعدة جداً، والتي تلقى دعماً كبيراً عالمياً ومحلياً في السعودية.

إنها أيضاً تتماشي مع رؤية المملكة، فلا تُضيع على نفسك فر صة التواجد في هذا السباق، وابدأ في تأسيس شركة تقنية معلومات خاصتك!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *