خدماتنا

تأسيس شركة عقارية في السعودية 2023 : إستثمار لا ينضب !

تأسيس شركة عقارية في السعودية يعتبر واحداً من أهم المجالات الإستثمارية في المملكة. هنا نتعرف على أهم النصائح من نصائح الجمل، فتابع معنا للنهاية.

نظرة عامة على سوق العقارت السعودي : إحصائيات ومؤشرات

لا شك أن مجال العقارات هو واحد من أهم المجالات الإستثمارية، عالمياً وعربياً، إذ أن الإستثمار العقاري من المجالات التي تُدر دخلاً مليارياً في خزانات أصحاب رؤوس الأموال، بل حتى العديد من الدول التي تضارب في هذه السوق.

في حالةٍ كهذه محتدمة التنافسية، لم يغفل المستثمرون السعوديون عن أهمية التفكير في  تأسيس شركة عقارية في السعودية ، ولنكن أكثر دقة هي شركات وليست شركة.

في العموم تعتبر العقارات من المجالات التي تشكل منطقة راحة كبيرة للمستثمرين عامةً، إذ أنها تعتبر توفيراً قوياً للأصول المالية، كما أنها لا تتأثر كثيراً بعوامل السوق المضطربة -في الغالب-.

فقط، في المملكة العربية السعودية -2023-، تشير الإحصاءات إلى أن التكلفة الإستثمارية في سوق العقارات بلغ ما يقارب الـ 64 مليار دولار، ويُتوقع أن يصل لما يقارب الـ 90 مليار دولار في عام 2029.

أيضاً فإنه يتوسع سوق العقارات في المملكة بشكلٍ مذهل، خصوصاً في العاصمة الرياض، وجدة، لذا فإن أنظار المستثمرين  لاتنحو بعيداً عنه.

في العموم، سوق العقارات يعني بيع وشراء الأراضي والمباني، بما في ذلك الإضافات الدائمة من صنع الإنسان، وهو ينقسم حسب نوع العقارات السكنية والتجارية.

في إطار رؤية المملكة 2030 التنموية، نقوم بتوضيح لماذا عليك أخذ الخطوات المبدئية في  تأسيس شركة عقارية في السعودية ؟ فتابع معنا.

المزيد من خدمتنا :

 تأسيس شركة عقارية في السعودية : الفوائد والمزايا 

كما أسلفنا، تهدف رؤية المملكة 2030 إلى زيادة نطاق العقارات السكنية، وتهدف وزارة الإسكان في هذا الصدد إلى بناء ما يقارب الـ 300 ألف وحدة سكنية في السنوات القادمة.

في الواقع إن تأسيس شركة عقارية في السعودية له العديد من المزايا خصوصاً مع الدعم الحكومي، والآمان المالي في هذا الحقل الإستثماري، ولكن نوضح فيما يلي بعضاً من هذه المزايا المختلفة:-

  • فرصة كبيرة للإستثمار : توفر السوق العقارية سوقاً مميزةً للإستثمار، ومن الممكن لأي مستثمر نابه أن ينتفع منها، عن طريق : إستغلال هذه الشركة في بيع وشراء العقارات، السكنية والتجارية، وتأجيرها أو بيعها.

مع زيادة الطلب على العقارات بشكلٍ ملحوظ، وتزايد أعداد المهاجرين للمملكة على وجهة للعمل والسياحة، فهذا يوفر مؤشراُ عالياً للأمان الإستثماري.

  • تنوع العقارات: تتمتع السعودية بتنوع كبير في العقارات، بدءًا من المشاريع السكنية والتجارية وصولاً إلى العقارات الصناعية والفنادق والمنتجعات.

لهذا وأكثر فإن تأسيس شركة عقارية في السعودية يمنحك الفرصة للإستفادة من هذا التنوع وتلبية إحتياجات العملاء المختلفة في سوق العقارات.

توجيهات ودعم الحكومة: كما ذكرنا، إن الحكومة السعودية مُنصبةٌ على تطوير قطاع العقارات وزيادة الإستثمارات في هذا المجال، بل إن تطوير هذا المجال لهو إرتكازٌ رئيس في رؤيتها.  

من أجل هذا، تُقدم الحكومة العديد من الإجراءات والتسهيلات الغير مسبوقة للشركات العقارية، مثل :-

  1. التراخيص السريعة 
  2. التسهيلات الضريبية 
  3. التشريعات العقارية المحدثة

من الممكن جداً أن تستفيد الشركات العقارية من هذا الدعم الواسع لتحقيق التوسّع والنجاح في هذه السوق الواعدة دائماً.

  • الاستقرار الاقتصادي: تتمتع المملكة بثباتٍ إقتصاديٍ قوي، وبلا شك فإن هذا مما يعزز ثقة المستثمرين إلى جانب كونه يوفر بيئة إستثمارية مستقرة أيضاً. 

تأسيس شركة عقارية في السعودية، هذا السياق يمكن أن يوفر فرصًا للنجاح المستدام في السوق.

  • تنمية البنية التحتية: تشهد السعودية حاليًا تنمية كبيرةً وشاملةً في البنية التحتية، بما في ذلك تطوير المدن والمشاريع العقارية الكبرى. إنه لمن الممكن لشركة عقارية أن تستفيد من هذه التطورات وتشارك في تطوير المشاريع العقارية ذات الطابع الكبير.

في العموم، الإستثمار في السوق العقارية هو إستثمار في رأس مالك، أنت تحافظ بالفعل على أصولك مع هذا.وفي فترة كهذه، تدعم فيها حكومة المملكة هذه السوق، فإن الإستثمار فيها، بلاشك يعتبر وجهةً مميزة لكل راغب.

أيضاً، إنه لمن المؤكد أن هذا الأمر لن يكون بسيطاً جداً هكذا، هذا شئ مفهوم للجميع بالطبع، فإنه من الممكن أن تواجه بعض المشاكل أو لنقل المخاطر المتوقعة، وهذا عام في أي مجال وليس في السوق العقارية فقط، وهو أيضاً عام في أي دولة وليس في المملكة فقط.

من الممكن أن تتضمن هذه المخاطر العامة:-

  • حدوث بعض الأزمات والركودات الإقتصادية العالمية، في الأحداث المضطربة، مثل الحرب الروسية الأوكرانية الأخيرة التي كانت في مطلع عام 2023.
  • حدوث مشاكل في التراخيص والتسجيلات الضريبية والقانونية.
  • التعرض لمشاكل، مثل فقدان رأس المال
  • حدوث بعض الإضطرابات العامة في السوق العقارية

مهما يكن من المتوقع بالطبع لكل من يريد تجربة الإستثمار أن يواجة خطورة متوقعة في الإستثمار بشكلٍ عام.

ولكن مع نصائح الجمل فإننا سنحاول أن نجعل رحلتك الإستثمارية أكثر أمناً، فتابع معنا.

تأسيس شركة عقارية في السعودية

نصائح الجمل : إستثمار أكثر أمناً

كما ذكرنا، إن المشاكل القانونية والضريبية هي من أكثر المشاكل التي تواجه الشركات، ولكننا هنا نوضح لك بعض مزايانا.

أيضاً، لا شك، أنه لمن الواجب أيضًا الإلتزام بالقوانين واللوائح العقارية في المملكة العربية السعودية والاستشارة بمحامٍ متخصص في القانون العقاري لضمان الامتثال للتشريعات وتجنب المشاكل المحتملة في المستقبل.

نحن في : نصائح الجمل، نوفر عليك بالفعل هذا الجهد والوقت الكبيرين، إذ نوفر لك:-

  • تعديل عقود التأسيس والأنظمة الأساسية
  • صياغة قرارات الشركاء
  • فتح الحسابات البنكية للشركة
  • تأسيس الهيكل التنظيمي
  • اعداد الملفات و المتطلبات اللازمة لتقديم طلب الترخيص
  • تأهيل المستثمرين لمتطلبات الاستثمار في المملكة
  • تسجيل الشركة لدى جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة

في الأخير، إن تأسيس شركة عقارية في السعودية يُمكن أن يكون فرصةً مثيرة للإستفادة من النمو الاقتصادي والتطورات في سوق العقارات. 

ومع ذلك،من المهم أن تكون هناك دراسة جيدة للسوق ووضع إستراتيجية عمل قوية قبل تأسيس شركة عقارية في السعودية.

كل هذا، من مزايا وأكثر نوفره في نصائح الجمل، فتواصل الآن من خلال موقعنا!

تابع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *