خدماتنا

تأسيس شركة محاماة في السعودية في 2023

يهتم الكثير من الناس بمعرفة كيفية تأسيس شركة محاماة؟  إن تأسيس شركات المحاماة يعتبر من المجالات الإستثمارية المميزة التي يهتم بها العديد من الناس، فتابع للمزيد.

تأسيس شركة محاماة : التعاليم وأهم النصائح 

بمعرفة الطرق  والتعاليم الصحيحة التي من خلالها يمكنك أن تقوم بـ تأسيس شركة محاماة، ولكن مع تعدد من يعطون نصائحاً واستشاراتٍ من غير المتخصصين، فإنه من المهم الحصول على المعلومة من مصادرها الصحيحة.

في الأساس، تهتم شركات المحاماة بتلبة الإحتياجات القانونية لمختلف المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية، سواءً من أصحاب الجنسية والإقامات الدائمة، أم المغتربين عن بلادهم.

إلى جانب كونهم يهتمون في الأساس بحماية الحقوق والحريات التي تكفلها المملكة، وفقاً للعدالة القانوينة، المستمدة من الشريعة الإسلامية.

من خلال تأسيس شركة محاماة أيضاً فأنت تلتزم بأن تقوم بتقديم خدمات إسشتارية وقانوية على حسب إحتياجات عملائك. على أي حال، توفر الشركات السعودية للمحاماة العديد من الخدمات، وفي الآتي نتعرف معاً، بشكلٍ مُفصّل حول كيفية تأسيس شركة محاماة في المملكة.

انظر ايضاً:

تأسيس شركتك من الصفر : أهم النصائح التي عليك إتباعها

في البداية، عليك أن تعرف أنه تختلف أنواع شركات المحاماة في المملكة، وفي الآتي نستعرض نبذةً عنها.

  • شركات محاماة ذاتية الإدارة: يديرها محامٍ واحد فقط.
  • شركات محاماة ساهم في تأسيسها أكثر من محام.
  • شركات محاماة دولية: تقدم خدماتها القانونية في العديد من البلدان.
  • شركات محاماة عائلية: حيث تقوم هذه الشركات بتقديم خدماتها بما يتعلف بقاضايا العائلات، مثل: المواريث، الشراكات، قضايا الأسرة.
  • شركات المحاماة الشاملة: تقدم هذه الشركة خدماتٍ عدة، ومتنوعة في مختلف المجالات والإطارات القانونية، بما يتضمن مجالاتٍ، مثل : القانون التجاري، العقاري، الخ..
  • شركات المحاماة التضامنية: يُعنى بها الشركات التي يكون فيها جميع المحامين عبارة عن شركاء، دون واجد مدير وما إلى ذلك.

على العموم، بإختلاف أنواع شركات المحاماة، فإنه يتوجب عليك معرفة نوعية شركة المحاماة التي ترغب في تأسيسها قبل التفكير فعلياً في تأسيس شركة لك.

أياً يكن، في هذه الأسطر التالية، سنتعرف على المتطلبات العامة التي ينبغي عليك أن تقوم بتوفيرها حالما تبدأ في تأسيس شركة محاماة خاصة بك.

في البداية يتطلب من تأسيس شركة محاماة، تحديد الهدف الرئيسي من تأسييسها، “بالنسبة لك” ومعرفة ما هي الخدمات الرئيسية التي ستقوم الشركة بتوفيرها،

أيضاً يلزم أن يكون لديك خلفية جيدة عن شركات المحاماة، هذا إلى جانب تحديدا الأطر القانونية العامة التي ستقوم بإلتزامها، والتي ستحكم عملية التأسيس.

من المهم كذلك أن تقوم بتحديد الهيكل التنظيمي للشركة عبر تحديد أعداد المحامين والموظفين الذين ستأتي بهم للعمل في الشركة، وما مدى خبراتهم وما هي الخبرات التي من اللازم أن تتوفر لدى كل محامٍ، وما هو الدور الذي سيقوم كل محامٍ بعمله.

لإتمام إجراءات التسجيل والتراخيص وما إلى ذلك من تسجيل الشركة في المؤسسات الحكومية اللازمة فإنه يُمكنك توفير كل هذا الوقت عن طريق القيام بالتعاون مع شركة نصائح الجمل.

نحن في نصائح الجمل نقوم بتوفير العديد من الخدمات، والتي تشمل _ على سبيل المثال لا الحصر_ :-

  1. تسجيل الشركة لدى جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة.
  2. فتح الحسابات البنكية للشركة.
  3. إستيفاء المعايير والمتطلبات القانونية والتقنية اللازمة.
  4. تطبيق التشريعات والأنظمة والمعايير اللازمة للحصول التراخيص المطلوبة.

وغيرها من الخدمات التي نقدمها في نصائح الجمل، والتي ستُسهل عليك القيام بتسجيل شركتك.

إننا نوفر عليك الكثير  من الوقت والجهد في نصائح الجمل، بدلاً من إستهلاك الكثير من الوقت. كذلك يُمكنك التعرف على ما نوفره من خدمات أكثر عبر موقعنا الرئيسي.

 لنُكمل_ هناك العديد من الإجراءات الأخرى التي عليك أن تقوم بإتباعها لتأسيس شركة المحاماة، منها :- 

  1. تحديد تكاليف، وأسعار الخدمات.
  2. توفير إستراتيجيات التسويق والترويج المناسبة لخدماتك التي ستقوم بتوفيرها.
  3. تحديد طريقة جني الإرادات، وتوفير خطة عامة لكيفية إدارة الشركة.

على العموم، ينبغي عليك التفكير والتخطيط بشكلٍ واضح وكاف، قبل أن تقوم بالفعل في أخذ خطواتك الرئيسية في تأسيس شركة محاماة.

تأسيس شركة محاماة

أهم الشروط التي يجب أن تتوفر بك لتأسيس شركة محاماة 

إن هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر بك، لكي تستطيع تأسيس شركة في المملكة، ومنها:-

  • أن يكون مؤسس الشركة حاصلاً على _درجة الليسانس_ في القانون، أو ما يعادلها من الدرجات الجامعية في بلدك.
  • أن يكون المؤسس سعودياً، ومقيماً في داخل المملكة.
  • أن يكون المحامين معتمدين من هيئة المحاماة السعودية، وأن يكون كل محامٍ حسن السمعة والسلوك_ ليس لديه أي قضايا مخلة بالشرف.
  • أن يكون مؤسس الشركة، لديه خبرة 3 سنوات في مجال المحاماة، إلى جانب الشروط السابقة_ إن كان المؤسس من الحاصلين على شهادة الدكتوارة فقد لايكون من المهم الحصول على أية خبرة عملية، أو ليس محتاجاً لإثباتها.

هذه بعض من أهم الشروط التي يجب أن تكون متوفرةً بك قبل أن تقوم بالبدء في تأسيس هذه الشركة.

في الأخير، من المهم عليك قبل أن تقوم البدء في  تأسيس شركة محاماة أن تقوم بتوفير خارطة كاملة_لايلزم أن تكون إحترافية تماماً_ قبل أن تقوم بتأسيسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *