خدماتنا

انشاء شركة مساهمة في السعودية 1445هـ

انشاء شركة مساهمة

تتنامي الحركة الإقتصادية في المملكة وتسعى مع هذا إلى زيادة أعداد الشركات تباعاً، في هذا السياق تتزايد الطلبات على انشاء شركة مساهمة، وهذا ما نتعرفه أكثر، فتابع.

لماذ انشاء شركة مساهمة فكرة مميزة ؟

انشاء شركة مساهمة من الأمور الهامة التي يتزايد الإهتمام بها، وخاصةً في هذا الوقت الذي تتزايد إهتمام المملكة فيه وفقاً لرؤيتهم 2030.

في البداية، الشركات المساهمة هي هذه الشركات التي يتم فيها تقسيم رأس المال، أو رؤوس الأموال إلى أسهم يتم عرضها وتُطرح للبيع أمام الجمهور، أما في المملكة فإن هناك نوعين رئيسسين من هذه الشركات، وهي :-

  • شركات المساهمة العامة ( التي يتم إدراجها في البورصة) 

هذا القسم/النوع من الشركات المساهمة تعتبر مفتوحةً للجمهور من أجل الإستثمار فيها والتداول، من خلال البورصة السعودية.

في هذه الشركات من المُمكن شراء وبيع أسهم هذه الشركات في السوق الثانوي، وفي العموم تخضع هذه الشركات لرقابة لوائح الهيئة السعوية للرقابة المالية.

  • شركات المساهمة المغلقة ( غير مدرجة في البورصة)

هذه الشركات تكون محدودةً بشكلٍ أكبر إذ أنها تكون محصورةً في عدد محدد من المساهمين ويتم فيها تحديد الأسهم بشكلٍ مسبق، وهي مع  هذا تعتمد على رأس المال المُستثمَر.

كالسالفة، تخضع هذه الشركات لرقابة لوائح الهيئة السعودية للرقابة المالية كذلك.

عامةً تحتاج الشركات المساهمة لرأس مال _ 500 ألف ريال بحدٍ أدنى من أجل تسجيل الشركة، ويجب أن لايقل المبلغ الذي يتم دفعه عن 125 ألف ريال أي ربع المبلغ عند تأسيس الشركة.

في العموم، من المهم لأي شركة، ومن بينها شركات المساهمة هذه، الإلتزام التام والإمتثال للقوانين واللوائح المحلية. من اللازم أيضاً أن يتم تسجيل الشركة في الجهات الحكومية المختصة والإنتهاء من التراخيص المطلوبة.

انظر ايضاً: إنشاء شركة مع شريك أجنبي

خدماتنا في نصائح الجمل

في نصائح الجمل نحن نوفر عليك هذا المجهود، مع العديد من الخدمات المتنوعة والمميزة تسجيلك لشركتك أمر أسهل بكثير.

نحن نوفر العديد من الخدمات التي قد تحتاجها عند انشاء شركة مساهمة، ومنها:-

  1. تسجيل الشركة في جميع الجهات الحكومية المختصة
  2. القيام بعمل جميع التراخيص المطلوبة
  3. عمل الحسابات البنكية للشركة
  4. توفير الدعم الكامل في إجراءات الضرائب المحلية

وغيرها من الخدمات المميزة. يإمكانك التعرف عليها أكثر عبر موقعنا .

ماهي مميزات انشاء شركة مساهمة ؟

في الحقيقة الشركات المساهمة لها العديد من المزايا التي قد تجعلك تهتم إنشائها بشكلٍ أكبر بكثير بعد قراءة هذه المزايا.

إن من بين أهم  المزايا التي تجعل رجال الأعمال يفكرون في بناء شركاتهم المساهمة، ما يلي:-

  • جذب رؤوس المال : الشركات المساهمة توفر رأس المال من مصادر منتنوعة من خلال المستمثرين المتنوعين، وهذا مما يؤثر على زيادة القيمة الإقتصادية السوقية للشركة.
  • توزيع الأخطار : على العكس من الشركات ذات الشخص الواحد التي تقع كل المخاطر الإقتصادية فيها على المؤس والمالك، فإن المخاطر يتم توزيعها في الشركات المساهمة على جميع المُلاك المساهمين برأس مال في الشركة.
  • النمو المتزايد: الشركات التساهمية توفر توسعاً في عمليات النمو للشركة، والتي من الممكن حدوثهاعن طريق فتح فروع جديدة، أو تطوير  المنتجات والخدمات التي يتم تقديمها.
  • التسهيلات الضريبية والترخيصية: تقدم الحكومات في بعض الأوقات تسهيلاتٍ أكثر تنوعاً من النواح الضريبية المختلفة، والتي قد تتضمن خفض الضرائب  في بعض الأحيان.
  • جذب أكثر للمساهمين: الشركات المساهمة أكثر جاذبيةً بكثير من غيرها من الشركات بما يتعلق بالإستثمارات الأجنبية، إذ أنه تتوفر فرص أكثر تميزاً بما يتعلق بفتح المشاريع من خلال الشركات التساهمية.
  • إمكانية الدمج والإستحواذ: الشركات المساهمة أكثر إستعداداً من غيرها من الشركات فيما يتعلق بالإندماج مع الشركات الأخر ى أو حتى الإستحواذ التام وقبوله، مما يجعل من الممكن أن يخلق فرصاً أكبر للتوسع أو زيادة الأعمال.
  • الأمان الشخصي: على عكس الشركات التي تكون المسؤولية فيها ملقيةً تماماً على عاتق المؤسس، وتكون نسبة الخطر فيها عاليةً جداً على الأصول المالية ورأس المال المُستثمر، فإن الشركات المساهمة تكون أكثر أمناً.

على الرغم من كون الشركات المساهمة لها العديد من المزايا إلا أنه تتواجد هناك كذلك العديد من المخاطر التي من الممكن أن تواجه مؤسسي الشركات المساهمة كذلك.

 في العموم لا تخلو أي شركة من تواجد مخاطر بها ولكن من خلال التخطيط الجيد، والدراسة السليمة للسوق المستهدفة والجمهور، مع تحديد الفرص المتواجد والفجوات التي في السوق فإن مؤشرات النجاح لا شك أنها ستكون أعلى بكثير من مؤشرات الخطر.

انشاء شركة مساهمة

الإحصائيات تشير: انشاء شركة مساهمة أكثر نجاحاً من غيرها 

المملكة توفر بيئةً مميزة وصديقة للأعمال مع تقديمها لحوافز مختلفة في الإستثمار الأجنبي، ولكن بشكلٍ أكثر من غيره فإن انشاء شركة مساهمة تعتبر نسبة نجاحه أكثر من غيره.

في 1443 هـ نمت الشركات المساهمة بشكلٍ كبير جداً، بل وفي عامٍ واحد زاد تحول الشركات إلى شركات مساهمة مقفلة بنسبة 260%.

أيضاً تشير العديد من الإحصائيات إلى أن الممكلة تعزم على تحويل الشركات العائلية إلى شركات مساهمة، وليس الأمر إلزاماً قانونياً غير أنه الحكومة توفير تسهيلاتٍ عدة لتحويلها.

لهذه الأسباب وغيرها انشاء شركة مساهمة أكثر تميزاً من غيره، ونود التذكير أننا في نصائح الجمل يُمكننا مساعدتك على تسجيل الشركة في الجهات الحكومية اللازمة والإنتهاء من المستندات المطلوبة.

للمزيد: فتح شركة في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *