خدماتنا

تأسيس الشركات في السعودية : 7 خطوات فقط

بتنامي الحركة الإستثمارية يزيد إهتمام رواد الأعمال وتفكيرهم في  تأسيس الشركات في السعودية، لذا سنقوم هنا بإستعراض أهم الأوراق التي يلزمك أن تقوم بتوفيرها فتابع.

تأسيس الشركات في السعودية:تنامي اقتصادي غير مسبوق

تتزايد بشكلٍ غير مسبوق الحركة التجارية والصناعية في المملكة بما يتناسب مع رؤية المملكة 2023، التي تهدف بشكلٍ كبير  إلى تنمية القطاعات الإقتصادية في البلاد بشكلٍ متسارع وتأسيس الشركات في السعودية، العديد منها.

تطمح المملكة على أن تقوم فعلياً بإنشاء وتوسيع القطاعات الخاصة بالعديد من الشركات، إذ هذا يسهم بشكلٍ واضح في زيادة الدخل القومي وتنمية الناتج المحلي وتحسين جودة الحياة، وزيادة الأيدي العاملة وغيرها الكثير.

حتى لا نُسهب في ذكر ماتوفره الشركات في البلاد عامةً من فوائد جمة، وتأثيراتٍ حقيقة على كلٍ من الأنظمة الإجتماعية والإقتصادية، فإننا بالفعل قد تحدثنا عن هذا في مقالنا حول تأسيس الشركات، ويمكنك الإطلاع أكثر من خلاله.

على أي حال تتنوع أشكال ومجالات الشركات التي يُمكن أن تقوم بتأسيسها في المملكة العربية السعودية. أولاً دعنا نقوم بالتعرف على الطريقة وما يستلزم أن تعرفه بالفعل من أجل  تأسيس الشركات في السعودية، فتابع.

تابع ايضاً: تأسيس الشركات التجارية

الأوراق والتراخيص اللازمة

إن كنت من الراغبين في فتح شركة أو تأسيسها في المملكة العربية السعودية، فإن هناك بعض الأوراق والمتسندات، والإجراءات العامة التي يلزم إتباعها،  وإن منها:-

  • يلزم أن يحضر المالك أو أحد الشركاء _ إن كانت الشركة من الشركات ذات المسؤلية المحدودة فيلزم أن يحضر المالك_ أو وكيل شرعي إلى مقر وزارة التجارة والإستمثار السعودية 
  • يجب أن يتم تقديم جميع الأواق اللازمة والوثائق القانونية والمستندات مع تقديم طلب تأسيس أو فتح فرع شركة في السعودية ، ومن اللازم قبل تقديم هذه المستندات التأكد التام من كون المعلومات بها صحيحة تماماً، وعامةً يفضل عرضها على محامٍ مختص بالشركات.
  • بعد هذا، يلزم أن تقوم بدفع جميع الرسوم الخاصة بفتح الشركة مع توفير إخطار لك بأنك قد قمت بدفع الرسوم.
  • بعد سداد الرسوم المطلوبة، ستتلقي  إخطاراً وموافقةً رسمية على فتح فرع الشركة.
  • أخيراً، عليك القيام بتسجيل السجل التجاري للشركة.

في العموم قد تكون إجراءات  تأسيس الشركات في السعودية معقدةً بعض الشئ، لذا فإننا ننصح بالتعاون مع الخبراء : نصائح الجمل.

مع نصائح الجمل يمكنك أن تقوم بتوفير هذا الوقت والجهد، كيف ؟ لأننا نوفر لك بالفعل العديد من الخدمات المميزة، ومن بينها:-

  1. نحن نساعدك في تسجيل الشركة في جميع الهيئات الحكومية اللازمة.
  2. نقوم بتخليص جميع التراخيص والمستندات المطلوية.
  3. نقوم بتوفير نالإجراءات الضريبية المطلوبة من الهئيات.
  4. نساعد في تأسيس مختلف أنواع الشركات.

سارع في التعامل مع نصائح الجمل، وقم بتأمين نفسك قانونياً. وفر وقتك وجهداً مع خدماتنا المميزة في نصائح الجمل، وتواصل معنا الآن.

أنواع الشركات السعودية

للمستمثرين وروّاد الأعمال المبتدئين، حول  تأسيس الشركات في السعودية، فإن هناك العديد من أنواع الشركات في المملكة العربية السعودية، المتنوعة والتي لها أثر كبير على نمو الحركة التجارية والإقتصادية في البلاد.

هي التي تتنوع وفقاً لأكثر من سبب، مثل الهيكل التنظيمي والسوق المستهدف والجمهور المستهدف وغيره.

هذه بعض الأسباب والعوامل التي تؤثر على تحديد نوع الشركة من البداية، وعلى أي حال ففيما يلي بعض الأنواع الشائعة للشركات، لمن يريد التعرف أكثر حول  تأسيس الشركات في السعودية.

  • شركات الأشخاص: هي الشركات التي تقوم على الإعتبار الشخصي للأفراد والتي تكون معروفةً للشركاء المُتضامنين الذين يثقون في بعضهم البعض.
  • شركات الأموال: هي الشركات التي تقوم على الإعتبار المالي ويكون فيها الشركاء مُهتمين بالأموال المُستثمرة بغض النظر عن شخصياتهم.

تتميز الشركات التضامية هي الشركات التي يتم تكوينها من خلال عدة شركاء متضامنين يتحملون مسؤولية الديون بشكلٍ مُشترك.

  • شركات التوصية البسيطة: هي هذه الشركات التي تتكون من فريق يضم شركاء متضامنين يتحملون ديون الشركة وفريق آخر يضم شركاء مساهمين يتحملون ديون الشركة، كُلٌ حسب حصتهم في رأس المال.
  • شركات المساهمة : هي هذه الشركات التي يتم  تقسيم رأس مالها إلى أسهُمٍ غير قابلة للتجزئة ويتحمل الشركاء المثساهمون مسؤولية الديون بناءً على قيمة أسهمهم، في الشركة.
  • شركات ذات مسئولية محدودة : هي الشركات التي تتكون من شركاء مسؤولين عن الديون بحسب حصصهم في رأس المال، وعددهم لا يتعدى خمسين شريكاً.

إن كنت لاتعرف، التعاونيات : هي شركات تسعى لخدمة الشركاء من خلال تحقيق توفير تكاليف وتحسين جودة المنتجات أو الخدمات المقدمة للشركاء أو المستهلكين.

  • الشركات ذات رأس المال القابل للتغيير: هذه الشركات يتم تحديد قابلية زيادة أو تخفيض رأس المال في عقود أو نظم الشركة وفقاً لنصوص نظام الشركات السعودي.

من المعلومات الهامة أيضاً أن فروع الشركات الأجنبية ومكاتبها في المملكة العربية السعودية تخضع لأحكام الأنظمة المحلية وقوانين التنظيم السعودية.

تابعنا لمزيد من المعلومات حول انشاء شركة ..

تأسيس الشركات في السعودية

الخلاصة

على أي حال، هذه بعض الأنواع الشائعة للشركات في السعودية، ومن الممكن أن تختلف تفاصيل كل نوع منها حسب القوانين والتشريعات المحلية.

إن  تأسيس الشركات في السعودية لهو أمرٌ مميز، إذ أنه تتنوع مجالاتها في المملكة العربية السعودية بشكلٍ كبير، وتتعدد العوامل التي تأثر على تنوعها، وهذا مع هذا يؤثر تأثيراً كبيراً على التنمية الإقتصادية في المملكة.

لذا قم بالتعاون معنا في نصائح الجمل،  ووفر على  نفسك العديد من المزايا المختلفة عند تأسيس الشركات في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *